بوابة الشمس للأخبار
بوابة الشمس للأخبار
بوابة الشمس للأخبار
أهم الأخبار
عاجل.. مسؤول إيراني: المعلومات الواردة من موقع تحطم الرئيس مقلقة للغاية فرق الانقاذ تحدد موقع سقوط مروحية الرئيس الإيراني حملات رقابية موسعة صباح اليوم الجمعة بشارعي فيصل والهرم وترسا بنطاق محافظة الجيزة يقودها رئيس جهاز حماية المستهلك بإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.. حملة للتوعية بدور القوات المسلحة في أمن مصر رئيسة دار الأوبرا تفتتح معرض الفنانة راميه المولوى ”جورى” عمل فني بمشاركة نجوم عالميين في مصر.. المصرية زينة علي ميس أوروبا في أمريكا تكشف عن أول عمل فني لها رسميا.. الزمالك يعلن التعاقد مع 4 صفقات جديدة لتدعيم صفوف القلعة البيضاء حسين الشحات يغيب عن مواجهة الأهلي أمام الزمالك في القمة الرئيس السيسى خلال كلمته في حفل إفطار الأسرة المصرية: بشكركم على اللى تم ومحتاجين حالة النقاش تستمر عاجل.. ارتفاع أسعار الذهب بختام تعاملات اليوم وعيار 21 يصل إلى 3175 جنيها تعرف على سعر الدولار في مستهل تعاملات اليوم الخميس 4 أبريل 2024 نشرة أخبار الأهلي.. كولر يصر علي استكمال خماسي الفريق برنامجهم التأهيلي للتعافي من الإصابات

الصحة والجمال

عالم روسي يحذر من فيروس نيباه: يمكن أن يسبب جائحة.. ولا يوجد حاليا لقاح مضاد له

فيروس نيباه
فيروس نيباه

في حديث لموقع "إزفيستيا"، حذر عالم الفيروسات الروسي نيقولاي كريوتشكوف من خطر فيروس "نيباه" الذي سجل تفشيه في الهند، واحتمال أن يحدث جائحة جديدة في العالم.

ويشير كريوتشكوف إلى أن هذا قد حدث في حالة حصول تغيرات جينية في الفيروس. ويقول: "هذا مرض فيروسي ومصدره الخفافيش، ويتفشى حاليًا في الهند وبنجلاديش وبعض بلدان جنوب شرق آسيا. وتحصل في الفيروس طفرات.

لذلك يعتقد العلماء أن هذا الفيروس يمكن أن يسبب جائحة".

ووفقًا له، لم تسجل حاليًا سوى حالات للمرض وعددها ليس مرتفعا.

لذلك للوقاية من المرض ينصح بعدم السفر إلى الدول التي سجلت فيها إصابات بهذا الفيروس.

ويقول: "بالطبع يجب غسل الفواكه والخضروات جيدا وكذلك غسل اليدين وارتداء الكمامات. لأنه لا يوجد حاليا لقاح مضاد لهذا الفيروس، ولا توجد أدوية مضادة للفيروس".

وتنتقل عدوى المرض من الحيوان إلى الإنسان ومن شخص مصاب إلى الآخرين، وكذلك عن طريق الأطعمة الملوثة وعن طريق رذاذ التنفس.

ويمكن أن لاتظهر أعراض الإصابة بالمرض، أو مع أعراض التهاب خفيف أو شديد في الجهاز التنفسي، أو التهاب الدماغ، وفي الحالة الأخيرة يمكن أن يؤدي إلى الغيبوبة والموت.

أوضح الموقع أن المرض تفشى في مدينة كوجيكودي في ولاية كيرالا الهندية، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

ويذكر أن هذا الفيروس اكتشف في عام 1998 في ماليزيا بين مربي الخنازير الذين يعيشون على نهر نيباه، ومن هنا حصل المرض على اسمه. ولم يبتكرلقاح مضاد له. وتصل نسبة الوفيات بين المصابين بالمرض إلى 75%.